√√ شبكه مدرسه السيد صالح المشتركه ترحب بكم√√
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


√√الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك√√
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما يُـبـطــل الصــيـــام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty
مُساهمةموضوع: ما يُـبـطــل الصــيـــام   ما يُـبـطــل الصــيـــام I_icon_minitimeالخميس يونيو 26, 2008 9:17 am

2,1- الاكل والشرب عمداً :-

فإما اكل او شرب ناسياً, أو مخطئاً , أو مكرها , فلا قضاء عليه ولا كفارة , فعن ابى هريره ان النبى صلى الله عليه وسلم قال (( من نسى وهو صائم فأكل او شرب, فليتم صومه, فإنما اطعمه الله وسقاه)) ::: رواه الجماعة ::: , وقال الترمزى : والعمل على هذا عند اكثر اهل العلم , وبه يقول سفيان الثورى والشافعى واحمد واسحاق , وروى الدارقطنى والبيهقى والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم ,, وعن ابى هريرة ان النبى صلى الله عليه وسلم قال (( من افطر فى رمضان ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفاره )) , قال الحافظ ابن حجر : اسناده صحيح. وعن ابن عباس رضى الله عنهما : ان النبى صلى الله عليه وسلم قال (( ان الله وضع عن امتى الخطأ والنسيان , وما استكرهوا عليه )) ::: رواه ماجه والطبرانى والحاكم :::.

3- القىء عمداً :-

فإن غلبة القىء فلا قضاء عليه او كفارة , فعن ابى هريره : ان النبى صلى الله عليه وسلم قال (( من ذرعه القىء فليس عليه قضاء , ومن إستقاء عمداً فليقض )) ::: رواه احمد وابو داود والترمزى وابن ماجه وابن حبان والدارقطنى والحاكم وصححه :::. قال الخطابى : لا أعلم خلافاً بين اهل العلم فى أن من ذرعه القىء فإنه لا قضاء عليه , ولا فى ان من استقاء عامداً , فعليه القضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما يُـبـطــل الصــيـــام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
√√ شبكه مدرسه السيد صالح المشتركه ترحب بكم√√ :: المنتديات الاسلاميه (Y/N) :: الخيمه الرمضانيه-
انتقل الى: